28 Feb
28Feb

أبدى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني قادر قاجاغ، اليوم الاربعاء، استغرابه من قضية إنهاء النزوح وغلق المخيمات دون تطبيع الأوضاع في سنجار.


وقال قاجاغ في حديث له إنه "مازال هنالك الآلاف من النازحين من أهالي سنجار يعيشون في مخيمات النزوح بأربيل ودهوك ولا يستطيعون العودة لمناطقهم في الوقت الحالي".


وأضاف أن "الأوضاع في سنجار ماتزال لم تطبع، حيث لم يتم الالتزام بتطبيق اتفاق سنجار والذي يقضي بحل جذري لأزمة القضاء وإخراج الفصائل المسلحة من سنجار وعودة النازحين إليها".


وأشار إلى أن "غلق المخيمات في كردستان ومحاولة إعادة النازحين بالإكراه أمر غير قانوني، ويجب التأني بتطبيقه لحين تطبيع أوضاع سنجار وعودة الاستقرار إليها".


وأبرمت حكومة مصطفى الكاظمي، والسلطة المحلية في إقليم كردستان، في التاسع من تشرين الأول عام 2020، اتفاق تطبيع الأوضاع في مدينة سنجار، برعاية الأمم المتحدة والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بحسب بيانات رسمية.


ويهدف الاتفاق أساساً إلى إخراج الجماعات المسلحة من البلدة، تمهيداً لعودة نازحيها الذين لا يزال نحو 80 في المائة منهم يرفضون الرجوع، بسبب توتر الأوضاع في المدينة وسيطرة تلك الجماعات عليها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة