08 Jul
08Jul

أكد عضو مجلس النواب النائب هيثم الفهد، اليوم السبت، على ضرورة تفاوض الحكومة العراقية مع الجانبين الاميركي والايراني من اجل استئناف ضخ الغاز، وحل ازمة فقدان 5 الاف ميغا واط.
وقال الفهد في تصريح إن "أزمة الكهرباء الراهنة سببها خروج أكثر من 5 الاف ميغا واط بسبب انحسار الغاز الإيراني"، مبينا ان "الحكومة تواجه مشكلتين في الغاز الإيراني الأولى تتعلق بالاستثناءات من الاستيراد والثانية الاستثناء من التسديد للمبالغ المالية".
وأضاف الفهد أن "استثناء الاستيراد للغاز موجود لكن المشكلة تكمن في التسديد بسبب خضوع الحكومة والمصارف الإيرانية تحت بند العقوبات الأمريكي"، مشيرا إلى أن "وزارة الكهرباء سددت مستحقات الغاز الإيراني في مصرف الـ TBI ولكن الرصيد لم يصل الى إيران بسبب العقوبات"، فيما اوضح أن "الغاز العراقي لا يوفر الطاقة الكاملة لتشغيل كل المحطات الكهربائية".
وكانت وزارة الكهرباء قد اعلنت عن تراجع صخ الغاز الايراني من 45 الى 20 مليون متر مكعب فقط، مما ادى لفقدان 5 الاف ميغا واط من الانتاج، فضلا عن تراجع كميات الكهرباء الجاهزة التي تنتقل من ايران الى العراق عبر الربط الكهرباء والتي تصل لـ1200 ميغا واط.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة