18 Mar
18Mar

أكد المتحدث باسم الجبهة التركمانية، محمد سمعان، ان اللقاءات التي جمعت رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بالقوى السياسية في محافظة كركوك لم تثمر لغاية الآن عن تفاهمات لاختيار المناصب في المحافظة.
وقال سمعان في حديث له ان “مجلس كركوك لم ينعقد الى الآن، وبحسب القانون عليه ان يجتمع وينتخب رئيس المجلس والذي بدوره يقوم بفتح باب الترشيح لانتخاب محافظ كركوك”، مبينا ان “هذه هي الآلية الصحيحة التي يجب اعتمادها، لكن الخلافات بين العرب والتركمان مع الكرد حالت دون ذلك”.
وعن اللقاءات التي جمعت ممثلي كركوك بالسوداني، اوضح المتحدث باسم الجبهة التركمانية، ان “الاختلافات مستمرة لغاية اللحظة، وحتى مع اللقاءات التي جمعتهم بالسوداني تبقى الازمة من غير حلول”.
واضاف، انه “ربما سيقوم رئيس الوزراء بتكليف شخص لادارة المحافظة بشكل مؤقت رغم كونه مخالفا للقانون”، مبينا ان “المحافظة وسلطتها وتشكيلاتها ليست من صلاحيات رئيس الوزراء، لكن بالنهاية هذه الازمة بحاجة الى حل”.
واشار الى ان “الأهم حاليا ان يوضح حل للأزمة وتدخل كافة الاطراف لغرض انعقاد المجلس واختيار رئيسا له ومن ثم يفتح باب الترشيح لمنصب المحافظ”، مبينا ان “هذه الآلية شبه متوقفة في جميع مجالس المحافظات تقريبا”.
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد عقد لقائين باعضاء مجلس محافظة كركوك للتوصل الى صيغة نهائية لادارة المحافظة، ورجحت مصادر من داخل الاجتماعات الذهاب الى الحلول التي طرحتها القوى الكردية والعربية، وابرزها تدوير المناصب بين المكونين العربي والكردي ولمدة سنتين.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة