24 Jan
24Jan

طرح ائتلاف النصر برئاسة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، مبادرة “فض الاشتباك” كإطار حل للعلاقة بين العراق والتحالف الدولي والذي يهدف لمنع التصعيد العسكري والأمني الأخير وحفظ المصالح الوطنية العليا للعراق.


وذكر ائتلاف النصر في بيان تلقته "النافذة" أن “المبادرة تضمنت 10 نقاط رئيسية، من بينها إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي بعد 10 سنوات من محاربة داعش، ومنع أي وجود قتالي للتحالف داخل العراق”.


واضاف أن “المبادرة، تشمل أيضًا تنظيم مجالات التعاون الاستشاري والتدريبي ضمن اتفاقات قانونية واضحة ومحددة وملزمة لجميع الأطراف العراقية والأجنبية، كما تدعو إلى تجريم استهداف أي وجود دبلوماسي أو استشاري أو اقتصادي أجنبي متواجد قانونيًا على الأرض العراقية ودعم الحكومات العراقية المنتخبة ويقدم الاقتراح أيضًا تفاصيل حول الاتفاقية الإطار الستراتيجي لتنظيم العلاقات العراقية الأميركية”.


واردف البيان، أن المبادرة تهدف ايضاً إلى منع استخدام العراق منطلقاً لأي عمل عدائي ضد أي دولة خصوصاً دول الجوار حسب ما نص عليه الدستور العراقي، ولضمان تحييد واستقرار العراق، فضلاً عن ضمان تحييد العراق عسكرياً وأمنياً في النزاعات الإقليمية والدولية والتي لا مصلحة للعراق فيها، مع التزام العراق بواجبه السياسي والإنساني فيما يتعلق بالقضايا المصيرية. ودعم العراق في حال تعرضه لأي عدوان خارجي أو انتهاك لوحدته وأمنه وسيادته من قبل أي دولة”.


وتابع، أن “المبادرة تسعى إلى تجنب التصعيد وتحقيق السلام والاستقرار في العراق والمنطقة بشكل عام، وتحقيق المصالح الوطنية والإنسانية للشعب العراقي. ويدعو إلى العمل بروح التعاون والتفاهم بدلاً من التصعيد الذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية على العراق وأمنه واستقراره”.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة