02 Jul
02Jul

أقر العديد من المختصين في الملف الانتخابي بمحافظة ديالى، الأحد، بان انتخابات 2023 ستكون الأكثر كلفة في كل الدورات الانتخابية لأربعة أسباب.
وقال الخبير في الملف الانتخابي طالب الخزرجي،ان :"أربعة أسباب مهمة تدفع الى جعل انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 من كانون الاول 2023 هي الأكثر كلفة من ناحية حجم الانفاق الهائل للأموال من قبل مختلف الاحزاب والتحالفات السياسية".
واضاف "في ديالى برزت في الدورات الانتخابية الماضية ما يمسى بـ(تحالف المال مع السلطة)، وانتخابات كانون الأول ستكون المنافسة في ذروتها خاصة مع دخول امبراطوريات مالية تسعى الى الحفاظ على وجودها في أعلى سلطة تشريعية على مستوى ديالى".
وأشار الى، ان "الاتفاق سيكون في مستويات غير مسبوقة من قبل قوى وتحالفات متعددة خاصة لمن تمتلك أجنحة اقتصادية نجحت في خلق ايرادات مالية كبيرة من مسارات متعددة بسبب هيمنتها في ملف المشاريع وقطاعات اخرى".
اما ابراهيم علي المختص بالانتخابات فقد اشار الى ان "انتخابات 2023 ستكون حلقة تنافس بين أجنحة مال السياسة في ديالى من دون منازع خاصة وان جزءاً ليس قليلا من المرشحين هم أشقاء وأقارب نواب متنفذون".
واضاف، ان "المال كان له دور في ترجيح كفة مرشحين بالاضافة الى وجود استغلال موارد بعض الدوائر في رسم خارطة الجذب الانتخابي وهذا الامر مرصود في دورات متعددة".
فيما توقع السياسي المستقل حيدر فاضل ان "يبلغ حجم الانفاق في انتخابات ديالى من 50-70 مليار دينار وربما اكثر لان القوى السياسية تريد ان يكون لها وجود في مجلس المحافظة القادم".
وبين، ان "انتخابات 2023 ستكون اكثر تنافسا في كل الدورات والجميع يسعى لان يكون رقما صعباً فيها" لافتا الى ان "هناك من سبع الى تسع قوى تمتلك وفرة من المال وهذا ما يجعل الانتخابات القادمة في تنافس شرس للغاية".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة