23 Apr
23Apr

انتقد عضو لجنة الزراعة والمياه، ثائر مخيف، تعامل تركيا مع العراقيين باعتبارهم “قاصرين” في إدارة ملف المياه، وفيما اشار الى وجود تخلف في إدارة هذا الملف داخليا واسبابه موضوعية، أكد رفضه ان يتم التطاول على العراق من داخل ارضه، وصولا الى التطاول السياسي، في إشارة لحديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
ووقع العراق وتركيا، اتفاق إطار التعاون في مجال المياه يستمر تنفيذه لـ10 سنوات، ويمدد تلقائياً لسنة واحدة في كل مرة بعد اتفاق الطرفين، ويهدف في مضامينه وضع رؤية لاستخدام المياه بطريقة رشيدة وفعالة، فضلا عن التعاون عبر مشاريع مشتركة لتحسين إدارة المياه في حوضي دجلة والفرات.
وتضمن الاتفاق 8 نقاط، بحسب بيان أعلنه الجانب العراقي، ولكنه لم يحدد طبيعة التنفيذ ومدى الالتزام به وتحديد ارقام لكميات المياه الواردة الى العراق، إضافة الى انه غير ملزم للجانب التركي، بحسب مهتمين بالملف.
وقال مخيف في حديث له ان “تركيا تبقى غامضة في ملف المياه ولا يمكن الحصول منها على نتائج واضحة او اتفاقات استراتيجية في هذا الملف، وهذا الأمر مستمر لسنوات طويلة، بدليل ان لا اتفاق او معاهدة دولية بين العراق وتركيا، وإيران كذلك”، مبينا ان “العراق لم يوقع مع تركيا اتفاق او معاهدة تجعلها مقيدة بتحديد حصص مائية واضحة”.
وأضاف، ان “تركيا أوصلت العراق الى الموت الحقيقي في ملف المياه، على مستوى المزارع ونفوق الحيوانات في مناطق الوسط والجنوب”، لافتا الى ان “المياه هي الورقة الضاغطة التي تستخدمها تركيا مع العراق ولا تتطرق الى اتفاقية تلزمها بهذا الأمر”.
واستبعد عضو لجنة الزراعة والمياه، ان “تكون تركيا صادقة مع العراق من خلال التعاون الجديد، كونها سبق وان قررت إطلاق 5 آلاف متر مكعب من المياه، ولكنها لم تطبق هذا القرار”، مشيرا الى ان “تركيا تحقق مصالحها ووضعت ورقة المياه للضغط على العراق، واوصلتنا في الأمس القريب الى اعتاب التهديد بمياه الشرب، فضلا عن التهديد المستمر للمزارعين وجميع المواطنين”.
وأشار النائب، الى ان “هناك أملا في ان يكون المفاوض العراقي جاد ومتابع لهذا الملف والوقوف على تطبيق مفرداته”.
وأوضح مخيف، بان “تركيا تقول انكم غير قادرين على إدارة ملف المياه، وكأننا قاصرون”، مبينا ان “العراق بالفعل تخلف عن الدول المتقدمة بإدارة المياه، وهذا له أسبابه الموضوعية، كوننا دخلنا في أزمات وحروب عسكرية وكذلك سياسية، ولكن العراق ليس عاجزا عن إدارة الملف، ولا نسمح بالتطاول على العراق من داخل ارض العراق، والذي وصل الى التطاول السياسي”.
ووجه النائب عتبه للحكومة العراقية، كونها سمحت للرئيس التركي ان يتطاول في بعض المواضيع، إضافة الى عدم تحقيق مصالح العراق من الزيارة، اذ حقق أردوغان مصالحه ورحل”.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة