27 Nov
27Nov

ابدى مركز تخبرة الانتخابية عن استغرابه من عدم دقة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالمعلومات المقدمة للناخبين بشأن انتخابات مجالس المحافظات المقرر اقاتها الشهر المقبل.
وقال المركز في بيان تلقته "النافذة" ان المفوضية نشرت انفوغرافيك يبين فيه عدد المقاعد لكل محافظة وهو قسمها على نوعين رجال ونساء.

واشار المركز الى أن هذا التقسيم “غير الدقيق” ومخالف للقانون الانتخابي رقم (12) لسنة 2018 المعدل. 

ويؤدي الى “ارباك المشهد الانتخابي من خلال نشر معلومة خاطئة”.
واوضح ان المقاعد في حقيقتها تقسم الى مقاعد عامة ( يتنافس قيها الرجال والنساء) ومنها يتم تخصيص مقاعد لكوتا النساء (وفق معادلة حسابية)، وليس هناك مقاعد مخصصة للرجال فحسب أو مقاعد للنساء وإنما هناك كوتا لهن، فالاخيرات يستطعن ان يتجاوزن سقف الكوتا، طبفا لقانون رقم (12) لسنة 2018 المعدل.
واضاف لغرض التوضيح اذا ما فازت جدلا (15) امراة في ديالى (وهو عدد المقاعد الكلي لمجلس المحافظة) فان مجلس محافظة ديالى سيصبح مكونا من (15) امرأة لأن القانون الانتخابي لا يمنع من ذلك، وإذا ما فاز (6 ) رجال و(6) نساء في محافظة المثنى على سبيل المثال فإن كوتا النساء في المحافظة وفق المعادلة الحسابية التي فصلها القانون الانتخابي هي (3) مقاعد حينها تعد الكوتا مستوفية ويتشكل مجلس محافظة المثنى المكون من (12) عضوا من (6) رجال و (6) نساء.
وشدد البيان على ان مؤسسة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ينبغي ان تكون الفيصل النهائي في الرجوع اليها لأي إستفسار او عدم وضوح يتعلق بالشأن الانتخابي لا ان تكون مصدرا لنشر المعلومات غير الصحيحة.
وطالب المركز تصحيح الانفوغرافيك المنشور “ليكون مجسدا لارادة القانون ونصوصه” ، كما طالب المفوضية بتوخي الحذر في نشر المعلومات ومدى مطابقتها للقوانين والانظمة والتعليمات النافذة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - وكالة انباء النافذة